قواعد النشر

 

التقدم للتقييم والنشر 


يقدم البحث للتحكيم من خلال السكرتير الإداري للمجلة بعد استيفاء قواعد النشر وفقاً للمادة رقم (12) على أن يتضمن :


1- البحث كامل .
2- الملخص باللغتين العربية والإنجليزية .
3- المرفقات إن وجدت .
4- إقرار من الباحث بأن البحث أو الدراسة المقدمة لم تنشر من قبل في أي جهة أخرى داخل أو خارج البلاد .


 قواعد النشر :


- يجب أن يكون البحث أو الدراسة العلمية مبتكرة ولم يسبق النشر لأي منهما من قبل .
- لا يجوز نشر أكثر من بحثين أو دراستين لعضو هيئة التدريس في العدد الواحد .
- طريقة كتابة البحوث والدراسات العلمية المقدمة للنشر وفقاً لمعايير النشر الدولي ، ويتعين على السادة الباحثين الالتزام بالقواعد التالية :
- تكتب البحوث أو الدراسات العلمية باستخدام برنامج Microsoft Word ، بنوع الخط Simplified Arabic بحجم 14 للغة العربية ، وبخط Times New Roman بحجم 12 للغة الإنجليزية .
- يكتب على ورق مقاس A4 .
- يتحمل الباحث مسئولية التدقيق اللغوي للبحث أو الدراسة العلمية ، ولا تعتبر المجلة مسئولة عن رفض البحوث أو الدراسات لضعف مستواها العلمي أو اللغوي .
- يصرف عدد نسخه واحدة من النسخ المطبوعة للاصدار ويكون للباحث الرئيسى
- صاحب البحث المنشور يتحمل مسئولية تابيعات حقوق الملكية الفكرية مسئولية كاملة .
- يتم تنسيق كتابة تقرير البحث أو الدراسة العلمية على النحو التالي :
- الالتزام بهوامش الصفحات (2.5سم) من كل جانب وأن يكون ترقيم الصفحات في أسفل  وسط الصفحات .
- صفحة العنوان تتضمن عنوان البحث أو الدراسة العلمية فقط ولا تحتوي على أي معلومات عن المؤلف أو الجهة التي ينتمي إليها .
- نص البحث أو الدراسة العلمية في حدود (5000) كلمة بحيث يكون متوسط الكلمات في السطر الواحد ما بين (8 – 12) كلمة ولا يزيد عدد الأسطر عن (20) سطر في الصفحة كما يجب ألا تزيد عدد الصفحات عن (15) صفحة ويشمل المقدمة والمنهج المستخدم والأدوات والإجراءات والنتائج والمناقشة والاستخلاصات أو الاستنتاجات وقائمة المراجع .
- يجب استخدام نظام الاقتباس المتبع في دوريات جمعية علم النفس الأمريكية  American Psychological Association APA عند كتابة المراجع العلمية داخل متن البحث   أو الدراسة العلمية وفي قائمة المراجع .
- توضع الجداول في متن البحث أو الدراسة العلمية وترقم بالأرقام (1 ، 2 ، 3 etc) ولا ترسل الجداول كملفات منفصلة ، ويشار إليها في موضع الاستدلال بها أو أقرب موقع لها في المتن ، وتكتب العناوين الوصفية المناسبة للصفوف والأعمدة أعلى الجدول مع تجنب الاختصارات غير المألوفة ، ويشار إلى الحواشي الموضحة لمحتويات الجدول بالحروف (أ ، ب ، جـ etc).
- يجب ترقيم الأشكال والصور والرسوم بالترتيب مع كتابة عنوان لكل منها ، والإشارة إليها في موضع الاستدلال بها في المتن ، كما يجب أن توضع في مكانها من متن البحث أو الدراسة العلمية ولا ترسل كملفات منفصلة .
- مستخلص البحث باللغة أو الدراسة العلمية باللغة العربية واللغة الأجنبية  في حدود (200) كلمة لكلاً منهما ويتضمن العنوان والهدف من البحث أو الدراسة العلمية والمنهج المستخدم والعينة والمجالات وأهم النتائج التي توصل إليها الباحث .
- في حالة إرفاق ملفات تعتمد على استخدام الوسائط الإلكترونية (كالصور أو أفلام الفيديو أو عروض باوربوينت .. إلخ) وتزيد مساحتها عن خمسة ميجابايت ، يجب على الباحث رفع هذه الملفات على أحد مواقع الاستضافة الإلكترونية وإرسال عنوان الرابط الإلكتروني فقط إلى إدارة تحرير المجلة تسهيلاً لمهمة إرسال البحوث أو الدراسات العلمية للسادة المحكمين .


- المراجع العلمية للبحوث أو الدراسات العلمية تكتب وفقاً للأسلوب التالي :


أولاً المراجع باللغة العربية :


أ- بالنسبة للكتب :
اسم المؤلف : اسم الكتاب (تحته خط) – رقم الطبعة (ط) عدا الطبعة الأولى - دار النشر – جهة النشر – سنة النشر – الصفحات المستخدمة .
ب- بالنسبة للكتب المترجمة :
اسم المؤلف : اسم الكتاب (تحته خط) – اسم المترجم - رقم الطبعة (ط) عدا الطبعة الأولى - دار النشر – جهة النشر – سنة النشر – الصفحات المستخدمة .
جـ- بالنسبة للمجلات والدوريات العلمية :
اسم المؤلف : عنوان المقال أو البحث – اسم المجلة (تحته خط) – الناشر – عام الإصدار – جهة النشر – رقم المجلد – الصفحات المستخدمة .
د- بالنسبة للرسائل العلمية :
اسم صاحب الرسالة : عنوان الرسالة (تحته خط) – اسم الكلية – اسم الجامعة – جهة النشر – عام المناقشة .

ثانياً المراجع باللغة الأجنبية :


أ- بالنسبة للكتب :
اسم المؤلف (اسم العائلة ثم الحرف الأول من اسم المؤلف ثم الحرف الأول من اسم الأب إن وجد) . عام النشر . عنوان الكتاب ، الدولة ، الناشر .
Toohey,K., and Veal, A.J. (2006) The Olympic Games : A Social Science Perspective. Wallingford, UK: CABI.
ب- بالنسبة لفصل من كتاب :
اسم مؤلف الفصل . (عام النشر) . عنوان الفصل ، أسماء مؤلفي الكتاب ، اسم الكتاب ، الدولة ، الناشر ، الصفحات من – إلى .
Lock, D., Taylor, T., and Darcy, S. (2011) Soccer and social capital in Australia: social networks in transition. In M. Nicholson and R. Hoye (eds), Sport and Social Capital. Oxford: Butterworth-Heinemann P.P 317-38 . 
جـ- بالنسبة لبحث منشور في مجلة :
اسم المؤلف . (عام النشر) .عنوان البحث ، اسم المجلة ، رقم المجلد ن العدد ، الصفحات          من – إلى .
Veal, A.J., Toohey, K., and Frawley, S. (2012) The sport participation legacy of the Sydeny 2000 Olympic Games and other international sporting events hosted in Australia. Journal of Policy Research in Tourism, Leisure and Events 4(2), P.P 155-84. 

ثالثاً  مواقع الإنترنت (الشبكة العالمية للمعلومات) :


اسم المؤلف . (اسم العائلة ثم الحرف الأول من المؤلف ثم الحرف الأول من اسم الأب إن وجد) . (العام) . العنوان ، اسم الموقع الإلكتروني ، تاريخ رفع المقالة على الموقع ، تاريخ الدخول على الموقع ، URL الخاص بالموقع .
Rourke A. (2012) Paralympic Games : London needs to learn from Beijing and Sudney. The Guardian, 21 May. Retrieved, Oct. 2012, from www.guardian.co.uk/sport/2012/may/21/paralympic-games-londonbeijing-sydney.
 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الدراسات العليا والبحوث المجلة العلمية قواعد النشر

تواصل معنا

  • الكلية على الفيس بوك
  • الكلية على يوتيوب
  • الكلية على جوجل بلس
  • وردبريس

اتصل بنــا

العنوان
 القرية الأوليمبية كلية التربية الرياضية - مصر
الهاتف 2200514(050)
فاكس2201246(050 )
  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.