مكتب الوافدين

 عن المكتب


في إطار الرؤية الإستراتيجية العامة لجامعة المنصورة والخاصة بكلية التربية الرياضية والتي تقضى بضرورة الاهتمام بالطلاب الوافدين وتقديم مختلف الرعاية لهم ، لتصبح جامعة المنصورة وكعهدها دائما الرائدة في مصر والعالم العربي في دفع الجهود لجذب الطلاب الوافدين المؤهلين، وتحسين العلاقات الدولية فى مجال التعليم والبحوث وعلى ذلك فقد تم تخصيص مكتب لاستقبال الطلاب الوافدين في الكلية بالدور الثالث وتشكيل هيئة مكتبة تحت الإشراف المباشر للسيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.


  الرؤية


تتمثل الرؤية الإستراتيجية الخاصة بمكتب رعاية الطلاب الوافدين فى الحفاظ على مكانة جامعة المنصورة كواحدة من أعرق الجامعات العربية والإفريقية ومكانة كلية التربية الرياضية خاصة بأنها الكلية الأولي في الشرق الأوسط التي تحصل علي الاعتماد الأكاديمي في التربية البدنية والرياضة ، وزيادة قدرتها التنافسية على المستوى الإقليمي والدولي لما فى ذلك من أثر أكيد فى تحسين جودة العملية التعليمية والارتقاء بمستوى أساتذتها وطلابها والهيكل الإداري بها.
يحرص المكتب على أن تكون الرسالة الخاصة به هي تدعيم صورة كلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة كلية  دولية من خلال تقديم مختلف الخدمات للطلاب الوافدين وتسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بتسجيلهم وقيدهم بالجامعة . ومن ناحية أخرى ، يقوم المكتب بتسويق البرامج الأكاديمية المميزة والمتنوعة التي تقدمها الكلية في مختلف التخصصات بالمجال الرياضي . كما يحرص المكتب على دعم سبل التعاون والاتصال بين كلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة والمؤسسات الأكاديمية المختلفة على مستوى العالم.


 الأهداف الأساسية للمكتب 


• دعم صورة كلية التربية الرياضية ككلية مصرية ذات طابع عالمي. 
• توفير المعلومات الخاصة بكافة البرامج الدراسية فى الكلية وشروط الالتحاق بها.
• تيسير ومتابعة إجراءات القيد والتسجيل والتخرج للطلاب الوافدين.
• نشر ثقافة أهمية الطلاب الوافدين ورعايتهم داخل الكلية ولدى أوساط أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب الوافدين المسجلين بالجامعة بالفعل.
• توفير الرعاية الكاملة للطلاب الوافدين داخل الكلية .
• المساعدة فى حل المشكلات الدراسية والإقامة وغيرها داخل وخارج الجامعة.
 


   الأنشطة الخاصة بالمكتب

 
1- الاتصال بالهيئات الدولية مثل هيئة المعونة الأمريكية وهيئة الفولبرايت لتحقيق المشاركة مع 
الجامعات الدولية المتميزة وتفعيل الاتفاقيات والتبادل الطلابي مع هذه الجامعات.
2- الاتصال بمكاتب التمثيل الثقافي المصرية فى جميع أنحاء العالم لتفعيل وتنشيط التعاون العلمى. والتبادل الطلابي .
3- تدعيم سبل التعاون الثقافي والعلمي مع مكاتب التمثيل الثقافي للدول المختلفة فى ج.م.ع.
4- الاتصال بكافة الإدارات المعنية داخل الكلية لتسهيل وتوجيه إجراءات تلقى أوراق الطلاب الوافدين وسرعة مراجعتها وإصدار قرارات القبول وشهادات التخرج.
5- تقديم الإرشادات الخاصة بالخدمات المختلفة(علاجية – ثقافية – ترفيهية) المتاحة للطلاب داخل الجامعة.
6- المساعدة في توجيه الطلاب لأماكن إقامة الطلاب الوافدين مجهزة على أعلى مستوى .
7- تنظيم لقاءات لاستقبال الطلاب الوافدين الجدد لتعريفهم بالجامعة والكلية وتشجيع الحوار الثقافي بين مختلف الجنسيات.
8- وضع نظام إلكتروني متكامل يوضح أهداف المكتب وأنشطته وكذلك الرد على استفسارات الطلاب عبر موقع الجامعة على شبكة الإنترنت وعبر شبكات التواصل الاجتماعي.

9- تقديم مختلف الخدمات للوافدين - اجتماعية وإنسانية وأكاديمية وإيجاد حلول لأي مشكلة يتعرض لها الطالب - الذين سيصبحون بعد تخرجهم سفراء للكلية ومصر في الدول الوافدين منها حيث أن الكلية ذات طابع متفرد وتتمتع بقدرات تنافسية كبيرة على المستوى الإقليمي والدولي.

10- مساعدة الطلاب على الاندماج فى الحياة الجامعية فى مجتمع غريب عنهم

11- الإعداد والاحتفاظ ببيانات حالة للطلاب الوافدين.

12- متابعة الحالات الدراسية للطلبة الوافدين وسداد الرسوم الخاصة بهم و أوجه نشاطهم.

تنظيم ملتقى دائم لأصدقاء الطلبة الوافدين داخل المكتب  13- توفير للطلبة فرص الالتقاء فيما  بينهم لتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من بعضهم البعض وهو ملتقى مفتوح للطلبة الوافدين والطلبة المصريين.


   تطلعات مستقبلية

-    دعوة المسئولين المعنيين بالتبادل الطلابي والتمثيل الثقافي بالسفارات العربية والأجنبية لجمهورية مصر العربية لزيارة الكلية وتنظيم محاضرات تعريفية وجولات ميدانية  داخل الكلية والمعامل الرياضية للتعرف على أهم عناصر الجذب الطلابي.

-    إعداد ملف وثائقي مصور باللغات العربية والأجنبية (الإنجليزية ــ الفرنسية) عن عناصر الجذب الطلابي والميزات النسبية الموجودة بالكلية وتوفير هذا الملف المصور على الموقع الالكتروني للكلية وشبكات التواصل الاجتماعي.