الخطة البحثية للقسم
- المناهج وأساليب وطرق التدريس ( مهارات التدريس ) بالوحدات التعليمية للأنشطة البدنية والرياضة المدرسية للأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
- تخطيط وتنظيم وإدارة البرامج والمناهج وطرق تدريس التربية الرياضية طمهنة ( الإعداد المهني نظريات – تطبيقات ).
- التدريب الميداني (برامج الكفايات التدريسية لإعداد الطالب المعلم).
- تدريس وتعليم وتعلم الأنشطة الرياضية المختلفة والرياضة المدرسية.
- العمل مع ذوي الإحتياجات الخاصة.
- صعوبات التعلم الحركي (التدريس – التعليم – التعلم )) التحديات والصعوبات ( تشخيص – علاج ).
- طرق وأساليب البحث العلمي في مناهج وطرق تدريس الأنشطة البدنية والرياضات التخصصية والرياضة المدرسية.
- تطبيقات تخصصية للإتجاهات التربوية الحديثة في المناهج وطرق تدريس الأنشطة البدنية والرياضات التخصصية والرياضة المدرسيةللأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية .
- التقويم والقياس في مجال المناهج وطرق تدريس التربية الرياضيىة والرياضات التخصصية والرياضة المدرسية.
- الوسائل والأساليب التكنولوجية الحديثة والوسائل التعليمية ( المعينة – البديلة – المبتكرة ) والتقويمية المستخدمة في تخطيط وتنفيذ وتقويم وتطوير الوحدات التعليمية للأنشطة الرياضية والبدنية والرياضة المدرسية ، والمستجدات التعليمية ( التدريسية) للأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة بالمؤسسات التربوية والتعليمية.
- إكتشاف وتوجيه الموهوبين بدنيا ومهاريا بالمؤسسات التربوية والتعليمية نحو الأنشطة البدنية والتخصصية والرياضة المدرسية.
- توظيف العلوم المرتبطة ( علوم الحركة – العلوم التربوية والإجتماعية – العلوم الصحية) في تحديد وتصميم وتقنين وتنفيذ وتقويم التمرينات البدنية في محتوي البرامج ( الوقئية – العلاجية – الترويحية – التأهيلية – الرياضة للجميع ( ومحتوي الوحدات التعليمية والبدنية والرياضية للمراحل السنية المختلفة بالمؤسسات التعليمية والتربوية والخدمية الحكومية والأهلية للأسوياء وذوي اللإحتياجات الخاصة.
- تصميم وإبتكار الأدوات والأجهزة المساعدة والمعينة في التمرينات البدنية والتمرينات الإيقاعية – العروض الرياضية – اللوحات الخلفية – التعبير الحركي - الجمباز – الإيقاع الحركي .. في محتوي الوحدات التعليمية والتدريبية للمراحل السنية المختلفة بالمؤسسات التعليمية والتربوية والخدمية الحكومية والأهلية للأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة .
- توظيف المعايير والمؤشرات التقويمية للمخرجات التعليمية في التمرينات البدنية والتمرينات الإيقاعية – العروض الرياضية – اللوحات الخلفية – التعبير الحركي - الجمباز – الإيقاع الحركي .. في محتوي الوحدات التعليمية والتدريبية للمراحل السنية المختلفة بالمؤسسات التعليمية والتربوية والخدمية الحكومية والأهلية للأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة .
- توظيف المستجدات الحديثة في الطرق والأساليب والإستراتيجيات والإمكانات والتقنيات الحديثة في التمرينات البدنية والتمرينات الإيقاعية – العروض الرياضية – اللوحات الخلفية – التعبير الحركي - الجمباز – الإيقاع الحركي .. في محتوي الوحدات التعليمية والتدريبية للمراحل السنية المختلفة بالمؤسسات التعليمية والتربوية والخدمية الحكومية والأهلية للأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة .
- توظيف أنواع وأشكال وتقسيمات التمرينات ( التنموية – النوعية – المحاكاة – الغرضية – البيلاتس ... ( بالبرامج ( الرياضية – العلاجية – الوقائية – التأهيلية – الإستشقائية – الترويحية – الإنتاجية ) ومحتوي الوحدات التعليمية والتدريبية للأنشطة الصفية واللاصفية البدنية والرياضية للمراحل السنية المختلفة بالمؤسسات التعليمية والتربوية والخدمية للأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة.
- توظيف أنواع وأشكال وتقسيمات التمرينات البدنية والجمباز للأنشطة والمتطلبات البدنية والمهارية والمهنية والوظيفية للفئات المجتمعية المختلفة والعاملين وطلاب التعليم الفني بالمؤسسات التعليمية والتربوية والخدمية للأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة.